توصيات المؤتمر السنوي العاشر لتوثيق وبحوث أدب الطفل «روايات النشء واليافعين: إشكاليات وانقرائية»

تاريخ الخبر: 2025/11/20
تاريخ النشر: 2025/11/20
الفئة: الادارة المركزية للمراكز العلمية
نبذة

اختتامًا لفعاليات المؤتمر السنوي العاشر لمركز توثيق وبحوث أدب الطفل، وبرعاية الأستاذ الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، وبرئاسة الأستاذ الدكتور أسامة طلعت رئيس الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، وأمانة الدكتور أشرف قادوس رئيس الإدارة المركزية للمراكز العلمية، خرجت الجلسة بعدد من التوصيات الهادفة إلى تطوير أدب النشء واليافعين وتعزيز دوره في تشكيل الوعي الثقافي

تفاصيل الخبر

برعاية الأستاذ الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، وبرئاسة الأستاذ الدكتور أسامة طلعت رئيس الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، وأمانة الدكتور أشرف قادوس رئيس الإدارة المركزية للمراكز العلمية، اختُتِمت فعاليات المؤتمر السنوي العاشر لمركز توثيق وبحوث أدب الطفل بعد مناقشات علمية موسعة، خرجت بمجموعة من التوصيات الهادفة لتطوير أدب النشء واليافعين وتعزيز دوره في تشكيل الوعي الثقافي. ✦ ✦ ✦ ✦ ✦ ✦ ✦ التوصيــــــات 1. دعوة كُتاب روايات النشء واليافعين إلى استلهام التراث المصري المحلي، خاصة تراث الشاطبي، لتعريف الأجيال الجديدة بعمق الثقافة الوطنية وتنمية قيم الاعتزاز بالهوية المصرية. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 2. حث مؤسسات النشر ووزارة الثقافة على تخصيص سلاسل روائية موجهة للنشء واليافعين، بما يعزز حضور هذا النوع الأدبي ويرفع من جودته. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 3. إعداد دراسات علمية حديثة ترصد سمات “البطل” في روايات الأطفال واليافعين، وتكشف تفضيلات القرّاء الصغار وميولهم الفكرية والموضوعية في العصر الرقمي. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 4. إعادة نشر التراث الثقافي المصري في شكل روايات موجهة للنشء، وبأساليب سردية حديثة تناسب المراحل العمرية المختلفة. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 5. الدعوة إلى عودة الأنشطة المدرسية التي تستهدف التنشئة الثقافية، وتشجع الأطفال على الإبداع والتعبير، وتمنح الأدب دورًا تربويًّا فاعلًا داخل المدرسة. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 6. تنظيم ملتقى ثقافي سنوي لرصد ملامح مشروع قومي لأدب الطفل، يجمع الكُتاب والباحثين والناشرين وصناع المحتوى التربوي. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 7. توجيه الكُتاب إلى توظيف الأبعاد العلمية والمعرفية داخل الرواية بما يناسب قدرات النشء واليافعين ويعزز وعيهم بمجالات العلم والتكنولوجيا. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 8. إعداد دليل تفصيلي للخصائص الاجتماعية والفنية والعقلية واللغوية لكل مرحلة عمرية، ليكون مرجعًا للكتّاب عند إنتاج روايات موجهة للنشء واليافعين. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 9. تشجيع توظيف الروايات الموجهة للنشء واليافعين في خدمة المشروعات الوطنية، وإبراز الشخصيات التاريخية والنماذج الملهمة التي أسهمت في بناء الوطن، عبر أعمال سردية تُرسخ قيم القدوة والانتماء. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 10. تخصيص مساحات إعلامية ثابتة لنقد وتحليل الأعمال الروائية الموجهة للطفل واليافع، بما يسهم في ترسيخ ذائقة أدبية واعية، وتعزيز ثقافة القراءة.